کد مطلب:99345 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

خطبه 161-چرا خلافت را از او گرفتند؟











[صفحه 242]

الشرح: الوضین: بطان القتب، و حزام السرج، و یقال للرجل المضطرب فی اموره: انه لقلق الوضین و ذلك ان الوضین اذا قلق، اضطرب القتب او الهودج، او السرج و من علیه. و یرسل فی غیر سدد، ای یتكلم فی غیر قصد و فی غیر صواب، و السدد و الاستداد: الاستقامه و الصواب و السدید: الذی یصیب السدد و كذلك المسد. و استد الشی ء، ای استقام. و ذمامه الصهر، بالكسر، ای حرمته، هو الذمام قال ذو الرمه: تكن عوجه یجزیكها الله عنده بها الاجر او تقضی ذمامه صاحب و یروی: (ماته الصهر)، ای حرمته و وسیلته، مت الیه بكذا و انما قال (ع) له: (و لك بعد ذمامه الصهر) لان زینب بنت جحش زوج رسول الله (ص) كانت اسدیه، و هی زینب بنت جحش بن رباب بن یعمر بن صبره بن مره بن كثیر بن غنم بن دودان بن اسد بن خزیمه. و امها امیه بنت عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف، فهی بنت عمه رسول الله (ص)، و المصاهره المشار الیها، هی هذه. و لم یفهم القطب الراوندی ذلك، فقال فی الشرح: (كان امیرالمومنین (ع) قد تزوج فی بنی اسد) و لم یصب، فان علیا (ع) لم یتزوج فی بنی اسد البته. و نحن نذكر اولاده: اما الحسن و الحسین و زینب الكبری و ام كلثوم الكبری، فامهم فاطمه بنت سیدنا رسول ال

له (ص). و اما محمد فامه خوله بنت ایاس ابن جعفر، من بنی حنیفه، و اما ابوبكر و عبدالله، فامهما لیلی بنت مسعود النهشلیه من تمیم و اما عمر و رقیه فامهما سبیه من بنی تغلب، یقال لها: الصهباء، سبیت فی خلافه ابی بكر و اماره خالد بن الولید بعین التمر. و اما یحیی و عون فامهما اسماء بنت عمیس الخثعمیه. و اما جعفر و العباس و عبدالله و عبدالرحمن فامهم ام البنین بنت حزام بن خالد بن ربیعه بن الوحید من بنی كلاب. و اما رمله و ام الحسن فامهما ام سعید بنت عروه بن مسعود الثقفی، و اما ام كلثوم الصغری و زینب الصغری و جمانه و میمونه و خدیجه و فاطمه و ام الكرام و نفیسه و ام سلمه و ام ابیها و امامه بنت علی (ع) فهن لامهات اولاد شتی، فهولاء اولاده، و لیس فیهم احد من اسدیه، و لابلغنا انه تزوج فی بنی اسد، و لم یولد له، و لكن الراوندی یقول ما یخطر له و لایحقق. و اما حق المساله، فلان للسائل علی المسئول حقا حیث اهله لان یستفید منه. و الاستبداد بالشی ء: التفرد به. و النوط: الالتصاق. و كانت اثره، ای استئثارا بالامر و استبدادا به، قال النبی (ص) للانصار: (ستلقون بعدی اثره). و شحت: بخلت. و سخت: جادت، و یعنی بالنفوس التی سخت نفسه، و بالنفوس التی

شحت اما علی قولنا فانه یعنی نفوس اهل الشوری بعد مقتل عمر و اما علی قول الامامیه فنفوس اهل السقیفه. و لیس فی الخبر ما یقتضی صرف ذلك الیهم، فالاولی ان یحمل علی ما ظهر عنه من تالمه من عبدالرحمن بن عوف و میله الی عثمان. ثم قال: ان الحكم هو الله، و ان الوقت الذی یعود الناس كلهم الیه هو یوم القیامه. و روی: (یوم) بالنصب علی انه ظرف و العامل فیه (المعود)، علی ان یكون مصدرا. و اما البیت فهو لامری ء القیس بن حجر الكندی، و روی ان امیرالمومنین (ع) لم یستشهد الا بصدره فقط و اتمه الرواه. حدیث عن امری ء القیس و كان من قصه هذا الشعر ان امری ء القیس، لما تنقل فی احیاء العرب بعد قتل ابیه، نزل علی رجل من جدیله طیی ء، یقال له طریف بن مل ء، فاجاره و اكرمه، و احسن الیه، فمدحه و اقام عنده. ثم انه لم یوله نصیبا فی الجبلین: اجا و سلمی، فخاف الا یكون له منعه، فتحول و نزل علی خالد بن سدوس بن اصمع النبهانی، فاغارت بنو جدیله علی امری ء القیس و هو فی جوار خالد بن سدوس، فذهبوا بابله و كان الذی اغار علیه منهم باعث بن حویص فلما اتی امری ء القیس الخبر ذكر ذلك لجاره، فقال له: اعطنی رواحلك الحق علیها القوم فارد علیك ابلك، ففعل. فركب خالد فی

اثر القوم حتی ادركهم، فقال: یا بنی جدیله، اغرتم علی ابل جاری! فقالوا: ما هو لك بحار، قال بلی و الله و هذه رواحله، قالوا: كذلك! قال نعم، فرجعوا الیه فانزلوه عنهن و ذهبوا بهن و بالابل. و قیل: بل انطوی خالد علی الابل فذهب بها، فقال امروئالقیس: دع عنك نهبا صیح فی حجراته و لكن حدیثا ما حدیث الرواحل كان دثارا حلقت بلبونه عقاب تنوفی لا عقاب القواعل تلعب باعث بذمه خالد واودی دثار فی الخطوب الاوائل و اعجبنی مشی الحزقه خالد كمشی اتان خلئت بالمناهل ابت اجا ان تسلم العام جارها فمن شاء فلینهض لها من مقاتل تبیت لبونی بالقریه امنا و اسرحها غبا باكناف حائل بنو ثعل جیرانها و حماتها و تمنع من رماه سعد و نائل تلاعب اولاد الوعول رباعها دوبن السماء فی رئوس المجادل مكلله حمراء ذات اسره لها حبك كانها من وصائل دثار: اسم راع كان لامری ئالقیس. و تنوفی و القواعل جبال. و الحزقه: القصیر الضخم البطن، و اللبون: لابل ذوات الالبان. و القریه: موضع معروف بین الجبلین. و حائل اسم موضع ایضا و سعد و نائل حیان من طیی. و الرباع: جمع ربع، و هو ما نتج فی الربیع. و المجادل: القصور. و مكلله یرجع الی المجادل مكلله بال

صخر. و الاسره: الطریق و كذلك الحبك. و الوصائل: جمع وصیله و هو ثوب امغر الغزل، فیه خطوط. و النهب: الغنیمه، و الجمع النهاب و الانتهاب مصدر انتهبت المال، اذا ابحته یاخذه من شاء، و النهبی: اسم ما انهب. و حجراته: نواحیه، الواحده حجره مثل جمرات و جمره. و صیح فی حجراته صیاح الغاره. و الرواحل: جمع راحله، و هی الناقه التی تصلح ان ترحل، ای یشد الرحل علی ظهرها، و یقال للبعیر: راحله. و انتصب (حدیثا) باضمار فعل، ای هات حدیثا او حدثنی حدیثا. و یروی: (و لكن حدیث)، ای و لكن مرادی او غرضی حدیث فحذف المبتدا، و ما هاهنا، یحتمل ان تكون ابهامیه، و هی التی اذا افترنت باسم نكره زادته ابهاما و شیاعا، كقولك: اعطنی كتابا ما، ترید ای كتاب كان و یحتمل ان تكون صله موكده كالتی فی قوله تعالی: (فبما نقضهم میثاقهم و كفرهم بایات الله). فاما (حدیث) الثانی فقد ینصب و قد یرفع، فمن نصب ابدله من (حدیث) الاول، و من رفع جاز ان یجعل (ما) موصوله بمعنی (الذی)، و صلتها الجمله، ای الذی هو حدیث الرواحل، ثم حذف صدر الجمله كما حذف فی (تماما علی الذی احسن) و یجوز ان تجعل (ما) استفهامیه بمعنی (ای). ثم قال: (و هلم الخطب)، هذا یقوی روایه من روی عنه انه (ع) لم

یستشهد الا بصدر البیت كانه قال: دع عنك ما مضی و هلم ما نحن الان فیه من امر معاویه، فجعل، (هلم) ما نحن فیه من امر معاویه قائما مقام قول امری ئالقیس. و لكن حدیثا ما حدیث الرواحل و هلم، لفظ یستعمل لازما و متعدیا، فاللازم بمعنی (تعال)، قال الخلیل: اصله (لم) من قولهم: (لم الله شعثه) ای جمعه، كانه اراد (لم نفسك الینا) ای اجمعها و اقرب منا، و جائت (ها) للتنبیه قبلها، و حذفت الالف لكثره الاستعمال، و جعلت الكلمتان كلمه واحده، یستوی فیها الواحد و الاثنان و الجمع و المونث و المذكر فی لغه اهل الحجاز قال سبحانه: (و القائلین لاخوانهم هلم الینا) و اهل نجد یصرفونها فیقولون للاثنین: (هلما) و للجمع: (هلموا) و علی ذلك. و قد یوصل اذا كان لازما باللام، فیقال: هلم لك و هلم لكما، كما قالوا هیت لك، و اذا قیل لك: هلم الی كذا ای تعال الیه، قلت: لااهلم مفتوحه الالف و الهاء مضمومه المیم، فاما المتعدیه فهی بمعنی (هات)، تقول: هلم كذا و كذا، قال الله تعالی: (هلم شهدائكم)، و تقول لمن قال لك ذلك: لااهلمه، ای لااعطیكه، یاتی بالهاء ضمیر المفعول لیتمیز من الاولی. یقول (ع): و لكن هات ذكر الخطب، فحذف المضاف. و الخطب الحادث الجلیل یعنی الاحوال ا

لتی ادت الی ان صار معاویه منازعا فی الریاسه، قائما عند كثیر من الناس مقامه، صالحا لان یقع فی مقابلته و ان یكون ندا له. ثم قال: (فلقد اضحكی الدهر بعد ابكائه)، یشیر الی ما كان عنده من الكابه لتقدم من سلف علیه، فلم یقنع الدهر له بذلك، حتی جعل معاویه نظیرا له، فضحك (ع) مما تحكم به الاوقات، و یقتضیه تصرف الدهر و تقلبه، و ذلك ضحك تعجب و اعتبار. ثم قال: (و لا غرو و الله)، ای و لا عجب و الله. ثم فسر ذلك فقال: یا له خطبا یستفرغ العجب! ای یستنفده و یفنیه، یقول: قد صار العجب لاعجب لان هذا الخطب استغرق التعجب فلم یبق منه ما یطلق علیه لفظ التعجب، و هذا من باب الاغراق و المبالغه فی المبالغه، كما قال ابوالطیب: اسفی علی اسفی الذی دلهتنی عن علمه فبه علی خفاء و شكیتی فقد السقام لانه قد كان لما كان لی اعضاء و قال ابن هانی المغربی: قد سرت فی المیدان یوم طرادهم فعجبت حتی كدت الا اعجبا و الاود: العوج. ثم ذكر تمالو قریش علیه، فقال: حاول القوم اطفاء نور الله من مصباحه، یعنی ما تقدم من منابذه طلحه و الزبیر و اصحابهما له، و ما شفع ذلك من معاویه و عمرو و شیعتهما. و فوار الینبوع: ثقب البئر. قوله: (و جدحوا بینی و بینهم شربا)

ای خلطوه و مزجوه و افسدوه. و الوبی ء ذو الوباء و المرض و هذا استعاره كانه جعل الحال التی كانت بینه و بینهم قد افسدها القوم، و جعلوها مظنه الوباء و السقم، كالشرب الذی یخلط بالسم او بالصبر فیفسد و یوبی ء. ثم قال: فان كشف الله تعالی هذه المحن التی یحصل منها ابتلاء الصابرین و المجاهدین، و حصل لی التمكن من الامر، حملتهم علی الحق المحض الذی لایمازجه باطل، كاللبن المحض الذی لایخالطه شی ء من الماء و ان تكن الاخری، ای و ان لم یكشف الله تعالی هذه الغمه و مت او- قتلت و الامور علی ما هی علیه من الفتنه و دوله الضلال- فلا تذهب نفسك علیهم حسرات، و الایه من القرآن العزیز. و سالت اباجعفر یحیی بن محمد العلوی نقیب البصره، وقت قرائتی علیه، عن هذا الكلام و كان رحمه الله علی ما یذهب الیه من مذهب العلویه منصفا وافر العقل، فقلت له: من یعنی (ع) بقوله: (كانت اثره شحت علیها نفوس قوم و سخت عنها نفوس آخرین؟) و من القوم الذین عناهم الاسدی بقوله: (كیف دفعكم قومكم عن هذا المقام و انتم احق به؟) هل المراد یوم السقیفه او یوم الشوری؟ فقال: یوم السقیفه؟ فقلت ان نفسی لا تسامحنی ان انسب الی الصحابه عصیان رسول الله (ص) و دفع النص. فقال: و انا فلا

تسامحنی ایضا نفسی ان انسب الرسول (ص) الی اهمال امر الامامه، و ان یترك الناس فوضی سدی مهملین و قد كان لایغیب عن المدینه الا و یومر علیها امیرا و هو حی لیس بالبعید عنها فكیف لایومر و هو میت لایقدر علی استدراك ما یحدث! ثم قال: لیس یشك احد من الناس ان رسول الله (ص) كان عاقلا كامل العقل، اما المسلمون فاعتقادهم فیه معلوم، و اما الیهود و النصاری و الفلاسفه فیزعمون انه حكیم تام الحكمه سدید الرای، اقام مله، و شرع شریعه فاستجد ملكا عظیما بعقله و تدبیره، و هذا الرجل العاقل الكامل یعرف طباع العرب و غرائزهم و طلبها بالثارات و الدحول، و لو بعد الازمان المتطاوله. و یقتل الرجل من القبیله رجلا من بیت آخر، فلا یزال اهل ذلك المقتول و اقاربه یتطلبون القاتل لیقتلوه، حتی یدركوا ثارهم منه، فان لم یظفروا به قتلوا بعض اقاربه و اهله، حین لم یظفروا باحدهم قتلوا واحدا او جماعه من تلك القبیله به و ان لم یكونوا رهطه الادنین. و الاسلام لم یحل طبائعهم و لا غیر هذه السجیه المركوزه فی اخلاقهم، و الغرائز بحالها، فكیف یتوهم لبیب ان هذا العاقل الكامل وتر العرب، و علی الخصوص قریشا و ساعده علی سفك الدماء و ازهاق الانفس و تقلد الضغائن ابن عمه الاد

نی و صهره و هو یعلم انه سیموت كما یموت الناس، و یتركه بعده و عنده ابنته، و له منها ابنان یجریان عنده مجری ابنین من ظهره حنوا علیهما، و محبه لهما و یعدل عنه فی الامر بعده، و لاینص علیه و لایستخلفه، فیحقن دمه و دم بنیه و اهله باستخلافه! الا یعلم هذا العاقل الكامل، انه اذا تركه و ترك بنیه و اهله سوقه و رعیه، فقد عرض دمائهم للاراقه بعده، بل یكون هو (ع) هو الذی قتله، و اشاط بدمائهم لانهم لایعتصمون بعده بامر یحمیهم، و انما یكونون مضغه للاكل، و فریسه للمفترس، یتخطفهم الناس و تبلغ فیهم الاغراض! فاما اذا جعل السلطان فیهم و الامر الیهم، فانه یكون قد عصمهم و حقن دمائهم بالریاسه التی یصولون بها و یرتدع الناس عنهم لاجلها. و مثل هذا معلوم بالتجربه. الاتری ان ملك بغداد او غیرها من البلاد لو قتل الناس و وترهم، و ابقی فی نفوسهم الاحقاد العظیمه علیه، ثم اهمل امر ولده و ذریته من بعده، و فسح للناس ان یقیموا ملكا من عرضهم، و واحدا منهم، و جعل بنیه سوقه كبعض العامه، لكان بنوه بعده قلیلا بقاوهم، سریعا هلاكهم و لوثب علیهم الناس ذوو الاحقاد و الترات من كل جهه، یقتلونهم و یشردونهم كل مشرد. و لو انه عین ولدا من اولاده للملك، و قام خواص

ه و خدمه و خوله بامره بعده، لحقنت دماء اهل بیته، و لم تطل ید احد من الناس الیهم لناموس الملك، و ابهه السلطنه، و قوه الریاسه، و حرمه الاماره! افتری ذهب عن رسول الله (ص) هذا المعنی، ام احب ان یستاصل اهله و ذریته من بعده! و این موضع الشفقه علی فاطمه العزیزه عنده، الحبیبه الی قلبه! اتقول: انه احب ان یجعلها كواحده من فقراء المدینه، تتكفف الناس، و ان یجعل علیا، المكرم المعظم عنده، الذی كانت حاله معه معلومه، كابی هریره الدوسی و انس بن مالك الانصاری، یحكم الامراء فی دمه و عرضه و نفسه و ولده، فلا یستطیع الامتناع، و علی راسه مائه الف سیف مسلول، تتلظی اكباد اصحابها علیه، و یودون ان یشربوا دمه بافواههم، و یاكلوا لحمه باسنانهم، قد قتل ابنائهم و اخوانهم و آبائهم و اعمامهم، و العهد لم یطل، و القروح لم تتقرف، و الجروح لم تندمل! فقلت له: لقد احسنت فیما قلت، الا ان لفظه (ع) یدل علی انه لم یكن نص علیه، الا تراه یقول: (و نحن الاعلون نسبا، و الاشدون بالرسول نوطا)، فجعل الاحتجاج بالنسب و شده القرب، فلو كان علیه نص، لقال عوض ذلك: (و انا المنصوص علی، المخطوب باسمی). فقال رحمه الله: انما اتاه من حیث یعلم، لا من حیث یجهل: الا تری انه

ساله، فقال: كیف دفعكم قومكم عن هذا المقام، و انتم احق به؟ فهو انما سال عن دفعهم عنه، و هم احق به من جهه اللحمه و العتره، و لم یكن الاسدی یتصور النص و لایعتقده، و لایخطر بباله، لانه لو كان هذا فی نفسه، لقال له: لم دفعك الناس عن هذا المقام، و قد نص علیك رسول الله (ص)؟ و لم یقل له هذا، و انما قال كلاما عاما لبنی هاشم كافه: كیف دفعكم قومكم عن هذا و انتم احق به!! ای باعتبار الهاشمیه و القربی. فاجابه بجواب اعاد قبله المعنی الذی تعلق به الاسدی بعینه، تمهیدا للجواب، فقال: انما فعلوا ذلك مع انا اقرب الی رسول الله (ص) من غیرنا لانهم استاثروا علینا، و لو قال له: انا المنصوص علی، و المخطوب باسمی فی حیاه رسول الله (ص)، لما كان قد اجابه، لانه ما ساله: هل انت منصوص علیك ام لا؟ و لا هل نص رسول الله (ص) بالخلافه علی احد ام لا؟ و انما قال: لم دفعكم قومكم عن الامر و انتم اقرب الی ینبوعه و معدنه منهم؟ فاجابه جوابا ینطبق علی السوال و یلائمه ایضا، فلو اخذ یصرح له بالنص، و یعرفه تفاصیل باطن الامر لنفر عنه، و اتهمه و لم یقبل قوله، و لم ینجذب الی تصدیقه، فكان اولی الامور فی حكم السیاسه و تدبیر الناس، ان یجیب بما لانفره منه، و لامطعن

علیه فیه.


صفحه 242.